الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **
12049- كل عرفة موقف، وكل منى منحر، وكل مزدلفة موقف، وكل فجاج مكة طريق ومنحر. (د ه ك عن جابر). 12050- كل عرفة موقف، وارتفعوا عن بطن عرنة (عرنة: كهمزة بعرفات وليس من الموقف انتهى.(4/247) القاموس. محسر: وبطن محسر قرب المزدلفة. انتهى.(2/9) القاموس ب)، وكل مزدلفة موقف وارتفعوا عن بطن محسر، وكل منى منحر، إلا ما وراء العقبة. (ه عن جابر) (رواه ابن ماجه كتاب المناسك باب الموقف بعرفات رقم (3012) ص). 12051- عرفة كلها موقف، وارتفعوا عن بطن عرنة، ومزدلفة كلها موقف وارتفعوا عن بطن محسر، ومنى كلها منحر. (طب عن ابن عباس) (مالك). 12052- كل عرفات موقف، وارتفعوا عن عرنة، وكل مزدلفة موقف وارتفعوا عن بطن محسر، وكل فجاج منى منحر، وكل أيام التشريق ذبح. (حم عن جبير بن مطعم). 12053- عرفة كلها موقف. (ن عن جابر). 12054- هذه عرفة، وهذا الموقف وعرفة كلها موقف. (ت عن علي). 12055- هذا الموقف، وعرفة كلها موقف. (ه عن علي) (رواه ابن ماجه كتاب المناسك باب الموقف بعرفات رقم (3010) ص). 12056- قفوا على مشاعركم هذه، فإنكم على إرث أبيكم إبراهيم. (د والباوردي عن ابن سريع) (رواه أبو داود كتاب الحج باب موضع الوقوف بعرفة رقم (1902) ص). 12057- كونوا على مشاعركم هذه، فإنكم اليوم على إرث أبيكم إبراهيم. (حم ت ن ه ك زياد بن سريع). 12058- من أدرك معنا هذه الصلاة صلاة الغداة وقد أتى عرفات قبل ذلك ليلا أو نهارا، فقد قضى تفثه، وتم حجه. (حم د ن ك عن عروة بن مضرس) (عروة بن مضرس بن أوس بن حارثة شهد حجة الوداع مع النبي صلى الله عليه وسلم روى حديث: من صلى صلاتنا ثم أفاض... راجع تهذيب التهذيب (7/188). وأخرجه الحاكم في المستدرك (1/463) وقال صحيح. رواه الترمذي كتاب الحج - باب ما جاء فيمن أدرك الإمام... رقم (891) وقال: حسن صحيح. ورواه ابن ماجه كتاب المناسك باب من أتى عرفة رقم (3016) ص). 12059- من شهد صلاتنا ووقف معنا حتى ندفع وقد وقف بعرفة قبل ذلك ليلا أو نهارا، فقد تم حجه، وقضى تفثه. (ت ه عن عروة بن مضرس). 12060- من أدرك عرفة قبل طلوع الفجر فقد أدرك الحج. (طب عن ابن عباس). 12061- الحج عرفة، من جاء قبل طلوع الفجر من ليلة جمع فقد أدرك الحج، أيام منى ثلاثة فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه، ومن تأخر فلا إثم عليه. (حم عد ك هق عن عبد الرحمن بن يعمر الديلمي). 12062- إن الله تعالى تطول عليكم في جمعكم هذا، فوهب مسيئكم لمحسنكم وأعطى محسنكم ما سأل، ادفعوا بسم الله. (ه عن بلال ابن رباح) (رواه ابن ماجه كتاب المناسك باب الوقوف بجمع رقم (3024). وقال في الزوائد هذا إسناد ضعيف أبو سلمة هذا لا يعرف اسمه وهو مجهول انتهى. وبلال بن رباح المؤذن مولى أبي بكر، سكن دمشق وتوفي 20 له 44 حديث. خلاصة الكمال للخزرجي (1/140). ص). 12063- ارفعوا عن بطن عرنة وارفعوا عن بطن محسر. (ك هق عن ابن عباس). 12064- عرفة اليوم الذي يعرف فيه الناس. (ابن مندة وابن عساكر عن عبد الله بن خالد بن أسيد). الإكمال من الفصل الخامس في الوقوف والإفاضة 12065- الحج عرفة من جاء قبل صلاة الصبح من ليلة جمع فقد تم حجه، أيام منى ثلاثة أيام، فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه. (حم د ت حسن صحيح ن ه ك ق عن عبد الرحمن بن يعمر الديلمي). 12066- من أدرك جمعا مع الإمام والناس حتى يفيض منها فقد أدرك الحج، ومن لم يدرك مع الناس والإمام فلم يدرك. (ن عن عروة بن مضرس). 12067- من صلى معنا هذه الصلاة في هذا المكان، ثم وقف معنا هذا الموقف حتى يفيض الإمام وكان وقف ذلك من عرفات ليلا أو نهارا فقد تم حجه وقضى تفثه. (ك عن عروة بن مضرس). 12068- من أفاض من عرفات قبل الصبح فقد تم حجه، ومن فاته فقد فاته الحج. (ق عن ابن عباس). 12069- عرفة كلها موقف إلا بطن عرنة، والمزدلفة كلها موقف إلا بطن محسر. (ابن قانع وأبو نعيم عن جندب بن حماسة الخطمي). 12070- يوم عرفة يوم يعرف الإمام، والأضحى يوم يضحي الإمام والفطر يوم يفطر الإمام. (ق عن عائشة). 12071- يوم عرفة اليوم الذي يعرف الناس فيه. (د في مراسيله قط ق وقال: مرسل جيد عن عبد العزيز بن عبد الله بن خالد بن أسيد). فرع في فضائل يوم عرفة والأذكار والصوم فيه 12072- ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبدا أو أمة من النار من يوم عرفة، وإنه ليدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول: ماذا أراد هؤلاء. (م ن ه عن عائشة). 12073- إن الله تعالى يباهي ملائكته عشية عرفة بأهل عرفة فيقول: انظروا إلى عبادي أتوني شعثا غبرا. (حم طب عن ابن عمرو). 12074- إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء فيقول لهم: انظروا إلى عبادي جاؤني شعثا غبرا. (حم ك هق عن أبي هريرة). 12075- من حفظ لسانه وسمعه وبصره يوم عرفة غفر له من عرفة إلى عرفة. (هب عن الفضل). 12076- من أحيا الليالي الأربع وجبت له الجنة ليلة التروية، وليلة عرفة، وليلة النحر، وليلة الفطر. (ابن عساكر عن معاذ). 12077- من أحيا ليلة الفطر، وليلة الأضحى لم يمت قلبه يوم تموت القلوب. (طب عن عبادة). 12078- خير الدعاء يوم عرفة، وخير ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير. (ت عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده) (رواه الترمذي كتاب الدعوات باب في دعاء يوم عرفة رقم (3585) وقال: حديث غريب. ص). 12079- أفضل الدعاء دعاء يوم عرفة، وأفضل ما قلت أنا والنبيون من قبلي: لا إله إلا الله، وحده لا شريك له. (مالك عن طلحة بن عبيد الله بن كريز) مرسلا (رواه مالك في الموطأ كتاب الحج باب جامع الحج رقم (255). وقال ابن عبد البر لا خلاف عن مالك في إرساله ولا أحفظ بهذا الإسناد مسندا من وجه يحتج به وأحاديث الفضائل لا يحتاج إلى محتج به وقد جاء مسندا من حديث علي وابن عمر. ص). 12080- أفضل الدعاء يوم عرفة، وأفضل قولي وقول الأنبياء قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيى ويميت بيده الخير وهو على كل شيء قدير. (هب ه عن أبي هريرة). 12081- صوم يوم عرفة يكفر سنتين ماضية ومستقبلة، وصوم عاشوراء يكفر سنة ماضية. (حم م د عن أبي قتادة). 12082- صوم يوم عرفة كفارة السنة الماضية والمستقبلة. (طس عن أبي سعيد). 12083- صيام يوم عرفة إني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده، وصيام يوم عاشوراء إني أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله. (د ت ه حب عن أبي قتادة). 12084- صيام يوم عرفة كصيام ألف يوم. (هب عن عائشة). 12085- عدل صوم يوم عرفة بسنتين؛ سنة مقبلة، وسنة متأخرة. (قط في فوائد ابن مردك عن ابن عمر). 12086- من صام يوم عرفة غفر الله له سنتين، سنة أمامه، وسنة خلفه. (ه عن قتادة بن النعمان). 12087- صوم يوم التروية كفارة سنة، وصوم يوم عرفة كفارة سنتين. (أبو الشيخ في الثواب وابن النجار عن ابن عباس). 12088- ما من أيام أحب إلى الله تعالى أن يتعبد له فيها من عشر ذي الحجة يعدل صيام كل يوم منها بصيام سنة، وقيام كل ليلة منها بقيام ليلة القدر. (ت ه عن أبي هريرة) (رواه الترمذي كتاب الصوم - باب ما جاء في العمل في أيام العشر رقم (758) وقال: حديث غريب. ورواه ابن ماجه كتاب الصيام باب صيام العشر رقم (1728) ص). الإكمال من فرع في فضائل يوم عرفة والأذكار والصوم فيه 12089- ابن أخي؛ إن هذا اليوم، من ملك فيه سمعه وبصره ولسانه غفر له يعني يوم عرفة. (حم عن عبد الله بن عباس). 12090- إن هذا اليوم، من ملك فيه سمعه وبصره ولسانه غفر له ما تقدم من ذنبه، يعني يوم عرفة. (الخطيب طب وابن عساكر عن ابن عباس). 12091- مه يا غلام؛ فإن هذا يوم من حفظ فيه بصره غفر له يعني عرفة. (ط عن ابن عباس). 12092- يا ابن أخي، إن هذا يوم، من ملك فيه بصره إلا من حق، وسمعه إلا من حق، ولسانه إلا من حق، غفر له يعني يوم عرفة. (هب عن ابن عباس). 12093- إن الله تعالى ينظر إلى عباده يوم عرفة فلا يدع أحدا في قلبه مثقال ذرة من الإيمان إلا غفر له. (الديلمي عن ابن عمر). 12094- لا يبقى يوم عرفة خلق من خلق الله عز وجل في قلبه مثقال ذرة من الإيمان إلا غفر الله له، قيل: يا رسول الله لأهل عرفات أم للناس عامة؟ قال: لا بل للناس عامة. (ابن أبي الدنيا في فضل عشر ذي الحجة وابن النجار عن ابن عمر) وفيه الوليد بن القاسم بن الوليد، قال ابن حبان: لا يحتج به. 12095- إذا كان عشية عرفة لم يبق أحد في قلبه مثقال حبة من خردل من الإيمان إلا غفر له، قيل: يا رسول الله أهل عرفة خاصة؟ قال: بل للمسلمين عامة. (طب عن ابن عمر). 12096- إذا كان يوم عرفة غفر الله للحاج الخالص، فإذا كانت ليلة مزدلفة غفر الله للتجار، وإذا كان يوم منى غفر الله للجمالين، فإذا كان يوم رمي جمرة العقبة، غفر الله للسوال، فلا خلق يحضر ذلك الموقف إلا غفر الله له. (حب في الضعفاء عد قط في غرائب مالك كر والديلمي عن أبي هريرة) قال (قط): منكر تفرد به الحسن بن علي أبو عبد الغني الأزدي، وقال (حب): الحسن هذا يضع عن الثقات، وقال (عد): روى أحاديث لا يتابع عليها، وقال (كر) لم أر له من الأحاديث غير خمسة أحاديث وما رواه يحتمل وكم مجهول يريد أن يكذب في خمسة أحاديث وأورده ابن الجوزي هذا الحديث في الموضوعات. 12097- إن الله تعالى تطول عليكم في يومكم هذا، فوهب مسيئكم لمحسنكم. (البغوي عن عبد الرحمن بن عبد الله عن أبيه عن جده). 12098- إن الله عز وجل تطول على أهل عرفات، فباهى بهم الملائكة فقال: انظروا يا ملائكتي إلى عبادي شعثا غبرا أقبلوا يضربون إلي من كل فج عميق أشهدكم أني قد أجبت دعوتهم، وشفعت رغبتهم ووهبت مسيئهم لمحسنهم، وأعطيت محسنهم جميع ما سألني غير التبعات التي بينهم حتى إذا أفاض القوم من عرفات، أتوا جمعا فوقفوا، قال: فانظروا يا ملائكتي إلى عبادي عاودوني في المسئلة، أشهدكم أني قد أجبت دعوتهم وشفعت رغبتهم ووهبت مسيئهم لمحسنهم، وأعطيت محسنهم جميع ما سأل، وتحملت عنهم التبعات التي بينهم. (الخطيب في المتفق والمفترق عن أنس) وضعف. 12099- إن الله تعالى يباهي ملائكته عشية عرفة بالحجاج فيقول: انظروهم شعثا غبرا، اشهدوا أني قد غفرت لهم. (ابن النجار عن أبي هريرة). 12100- نعم اليوم يوم عرفة ينزل الله عز وجل فيه إلى السماء الدنيا. (الديلمي عن أم سلمة). 12101- إذا كان عشية عرفة هبط الله إلى السماء الدنيا، فينظر إلى خلقه فيقول: انظروا إلى عبادي يباهي بهم الملائكة شعثا غبرا، أرسلت إليهم رسولا فصدقوا رسولي، وأنزلت عليهم كتابا، فآمنوا بكتابي أشهدكم أني قد غفرت لهم ذنوبهم، وإذا كانت غداة المزدلفة أيضا نزل إلى السماء الدنيا، فينظر إلى السماء الدنيا فينظر إلى خلقه، فقال مثل ذلك أشهدكم قد غفرت لهم ذنوبهم كلها. (أبو الشيخ في الثواب عن ابن عمر). 12102- إذا كان يوم عرفة نزل الرب عز وجل إلى السماء الدنيا ليباهي بهم الملائكة فيقول: انظروا إلى عبادي أتوني شعثا غبرا ضاجين من كل فج عميق، أشهدكم أني قد غفرت لهم، فيقول الملائكة: إن فيهم فلانا مرهقا وفلانا، فيقول الله: قد غفرت لهم فما من يوم أكثر عتقا من النار من يوم عرفة. (ابن أبي الدنيا في فضل عشر ذي الحجة، والبزار وابن خزيمة وقاسم بن اصبغ في مسنده عب ص كر عن جابر). 12103- أما الوقوف عشية عرفة، فإن الله يهبط إلى السماء الدنيا فيباهي بكم الملائكة فيقول: هؤلاء عبادي جاؤني شعثا يرجون رحمتي، فلو كانت ذنوبكم كعدد الرمل وكعدد القطر والشجر لغفرتها لكم، أفيضوا عبادي مغفورا لكم ولمن شفعتم له. (كر عن أنس). 12104- ما من يوم إبليس فيه أدحر ولا أغيظ من يوم عرفة مما يرى من تنزل الرحمة والمجاوزة عن الأمور العظام إلا ما رأى يوم بدر قيل: وما رأى يوم بدر قال: رأى جبريل وهو يزع الملائكة. (الديلمي عن طلحة بن عبيد الله بن كريز عمن له صحبة). 12105- ما رؤي الشيطان يوما هو فيه أصغر ولا أدحر ولا أغيظ ولا أحقر منه يوم عرفة، وما ذلك إلا مما يرى من تنزل الرحمة وتجاوز الله عن الذنوب العظام إلا ما رأى يوم بدر رأى جبريل يزع الملائكة. (مالك هب عن طلحة بن عبيد الله كريز) (رواه مالك في الموطأ كتاب الحج باب جامع الحج رقم (254) وقال هذا مرسل وقد وصله الحاكم في المستدرك عن أبي الدرداء. يزع الملائكة: يصف الملائكة للقتال ويمنعهم أن يخرج بعضهم عن بعض في الصف أي يعبيهم للقتال، والمعنى يسمى وازعا ومنه قوله تعالى وحشر لسليمان جنوده من الجن والإنس والطير فهم يوزعون أي يحبس أولهم على آخرهم.انتهى.الموطأ كتاب الحج باب جامع الحج رقم الحديث (254)انتهى.ص) مرسلا (هب عنه عن أبي الدرداء). 12106- ما رؤي الشيطان يوما هو أصغر ولا أحقر ولا أدحر ولا أغيظ منه في يوم عرفة، وما ذاك إلا أن رحمة الله تنزل فيه فيتجاوز عن الذنوب العظام. (مالك وابن أبي الدنيا في فضل عشر ذي الحجة عن طلحة بن عبيد الله بن كريز) مرسلا. 12107- لو يعلم أهل الجمع بمن حلوا لاستبشروا بالفضل من ربهم بعد المغفرة. (طب عد هب عن ابن عباس) مرسلا وقال (عد): غير محفوظ. أدعية يوم عرفة من الإكمال 12108- أفضل ما قلت أنا والأنبياء قبلي عشية عرفة: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير. (إسماعيل بن عبد الغافر الفارسي في الأربعين عن علي). 12109- أكبر دعائي ودعاء الأنبياء قبلي بعرفة، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، اللهم اجعل في قلبي نورا، وفي سمعي نورا، وفي بصري نورا، اللهم اشرح لي صدري ويسر لي أمري، وأعوذ بك من وسواس الصدر، وشتات الأمر وفتنة القبر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يلج في الليل، وشر ما يلج في النهار، وشر ما تهب به الرياح، وشر بوائق الدهر. (ق وضعفه عن علي). 12110- ما من مسلم يقف عشية عرفة بالموقف، فيستقبل القبلة، ثم يقول: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد بيده الخير وهو على كل شيء قدير مائة مرة، ثم يقرأ أم الكتاب مائة مرة، ثم يقول: أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأن محمدا عبده ورسوله مائة مرة، ثم يسبح الله مائة مرة، فيقول: سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حول ولا قوة إلا بالله، ثم يقرأ قل هو الله أحد مائة مرة، ثم يقول: اللهم صل على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم إنك حميد مجيد وعلينا معهم مائة مرة، إلا قال الله تعالى: يا ملائكتي ما جزاء عبدي هذا، سبحني، وهللني وكبرني، وعظمني، ومجدني، ونسبني وعرفني، وأثنى علي وصلى على نبيي، اشهدوا يا ملائكتي، أني قد غفرت له وشفعته في نفسه، ولو شاء أن يشفع في أهل الموقف لشفعته. (هب وابن النجار والديلمي عن جابر) قال أبو بكر بن مهران الحافظ: تفرد به عبد الرحمن بن محمد المحاربي عن محمد بن سوقه، وقال (هب): هذا متن غريب وليس في إسناده من نسب إلى الوضع. 12111- من دعا بهذا الدعاء عشية عرفة ما لم يدع بإثم، أو قطيعة رحم استجيب له، سبحان الله الذي في السماء عرشه، سبحان الذي في الأرض موطئه، سبحان الذي في البحر سبيله، سبحان الذي في القبور فضاؤه، سبحان الذي في الجنة رحمته، سبحان الذي في النار سلطانه، سبحان الذي في الهوى روحه، سبحان الذي رفع السماء، سبحان الذي وضع الأرض، سبحان الذي لا منجأ منه إلا إليه. (طب عن ابن مسعود). صوم عرفة من الإكمال 12112- من صام يوم عرفة كان له كفارة سنتين. (طب عن ابن مسعود). 12113- من صام يوم عرفة قد غفر له سنتين متتابعتين. (عبد بن حميد طب وابن جرير ص عن سهل بن سعد). 12114- إن صوم يوم عرفة يكفر العام الذي قبله. (حم عن عائشة). 12115- صوم يوم عرفة صوم سنة. (ابن أبي الدنيا في فضل عشر ذي الحجة عن ابن عمر). 12116- صيام يوم عرفة يعدل السنة والتي تليها، وصيام عاشوراء يعدل سنة. (ابن أبي الدنيا في فضل عشر ذي الحجة عن أبي قتادة). 12117- صيام كل يوم من أيام العشر كصيام شهر، وصيام عرفة كصيام أربعة عشر شهرا. (ابن زنجويه عن راشد بن سعيد) مرسلا. 12118- صيام يوم عرفة يكفر السنة التي أنت فيها، والسنة التي بعدها. (طب عن زيد بن أرقم). 12119- صيام يوم عرفة كفارة سنتين سنة قبلها، وسنة بعدها. (ابن أبي الدنيا في فضل عشر ذي الحجة عن أبي قتادة). الافاضة من عرفة من الإكمال 12120- أما بعد؛ فإن أهل الشرك والأوثان، كانوا يدفعون من هذا الموضع إذا كانت الشمس على رؤس الجبال، كأنها عمائم الرجال، وإنا ندفع بعد أن تغيب. (طب ك ق عن المسور بن مخرمة). 12121- يا أيها الناس على رسلكم (على رسلكم: الرسل بالكسر: الرفق والتؤدة.انتهى.(3/284) القاموس ليس بالإيضاع: معناه التحرك، يقال: ضاع المسك وتضوع وتضيع، أي تحرك وانتشرت رائحته. (3/1252) الصحاح للجوهري. ب) عليكم بالسكينة، إن البر ليس بالإيضاع. (طب عن الفضل ابن عباس). الوقوف بمزدلفة 12122- المزدلفة كلها موقف. (ن عن جابر). 12123- هذا قزح (قزح: جبل بالمزدلفة. أ ه (1/243) القاموس. انتهى.ب) وهو الموقف، وجمع كلها موقف، ونحرت ههنا ومنى كلها منحر فانحروا في رحالكم. (د عن علي) (رواه أبو داود كتاب الحج باب الصلاة بجمع رقم (1919) ص). 12124- هذا قزح وهو الموقف، وجمع كلها موقف، هذا المنحر ومنى كلها منحر. (ت عن علي) (رواه الترمذي كتاب الحج باب ما جاء أن عرفة كلها موقف رقم (885) ص). 12125- ارفعوا عن بطن محسر، وعليكم بمثل حصى الخذف. (حم هق عن ابن عباس). نزول منى من الإكمال 12126- لا ينبغي لأحد أن يستحل مكانا بمنى فينزله. (الديلمي عن عائشة).
|